ساعة Alpine Eagle Cadence 8HF من التيتانيوم من "شوبارد" Chopard: أناقة عالية الجودة ضمن إصدار محدود

30 September 2021

ساعة تجمع بين الدقة الفائقة والتواتر العالي، تدمج بين الراحة التي يوفرها التيتانيوم وقوة كرونومتر أنيق. تجمع "شوبارد" في ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) الجديدة بين الدقة الفائقة والأناقة الفريدة والطابع الرياضي العصري. وتقدّمها ضمن إصدار محدود يقتصر على 250 ساعة فقط، تحتضن فيه علبة الساعة الاستثنائية البالغ قطرها 41 ملم حركة شوبارد من عيار (01.12-C) باعتبارها إحدى أكثر الحركات تطوراً من صناعة ورشات "شوبارد"، حيث تتميز بميزان يرتفع تواتره عالياً ليبلغ 57،600 ذبذبة في الساعة (8 هرتز).

منذ إطلاقها في عام 2019، تخطت مجموعة ساعات (Alpine Eagle) كل التوقعات. واليوم تثري دار "شوبارد" هذه المجموعة بموديل ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) الجديدة؛ التي يبلغ قطر علبتها 41 ملم، ولا تتخطى سماكتها 9,75 ملم، وتتّسم بخفة وزنها رغم متانتها نظراً لاستخدام معدن التيتانيوم وتزويد الساعة بحركة من عيار استثنائي ينبض بتواتر استثنائي يبلغ 8 هرتز، مما يعني زيادة سرعته بمقدار الضعف مقارنةً بالساعات الأوتوماتيكية المعتادة.

لا يعتبر هذا الأداء المميز مجرد تفصيل تقني هامشي؛ بل هو بمثابة سمة أساسية، حيث يتم استخدام هذا التردد العالي لتحقيق أقصى دقّة بدون التنازل عن أي سمة من سمات الراحة عند استخدام الساعة. وبالإضافة إلى خفة وزنها، تتميز ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) باحتياطي وافر وعمليّ من الطاقة يبلغ 60 ساعة، علاوةً على المصادقة عليها بدمغة "الكرونومتر" الصادرة عن الهيئة السويسرية الرسمية للكرونومتر (COSC).

التفاصيل الأساسية

على الرغم من صعوبة التمييز في الوهلة الأولى بين موديل ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) وموديل ساعة (Alpine Eagle Large) المصنوعة من معدن لوسنت ستيل 223a، إلا أن هنالك العديد من الاختلافات التي تميز بينهما على أرض الواقع. وفي حين تم تقديم قطر 41 ملم ضمن ساعات مجموعة (Alpine Eagle) سابقاً، إلا أن ساعات هذه المجموعة كانت تُصنع من معدن لوسنت ستيل 223a أو من الذهب الأخلاقي أو من الاثنين معاً، بينما صنعت ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) الجديدة من معدن التيتانيوم بالكامل. ففي حين يتميز معدن لوسنت ستيل 223a بشدة بريقه وصلابته والراحة التي يوفرها عند ارتدائه، يتميز معدن التيتانيوم بوزنه الخفيف للغاية ولونه الداكن.

وتحتفظ الساعة الجديدة برموز التصميم المميزة لمجموعة (Alpine Eagle)، مثل الحرف اللامع لإطار زجاج الساعة ووسط العلبة ووصلات السوار العريضة من جهة، والغطاء المركزي المصقول لهذه الوصلات من جهة أخرى، كما هو الحال أيضاً مع حواف العلبة المشطوفة، وتثبيت إطار زجاج الساعة بثمان براغي ذات رأس مشقوق.

ويتميز ميناء ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) بنقش على شكل "قزحية عين النسر" ليكون بمثابة تكريم للنظر الثاقب لهذه الطيور الجارحة المهيبة التي ألهمت المجموعة. بينما يختلف لون الساعة عن باقي ساعات المجموعة نتيجة طلائها بأسلوب يدوي، مما أدى الى تميز ميناء كل ساعة منها بظل لوني فريد، وقد استوحي اللون الرمادي الفاتح (Vals grey) من بلدة تحمل الاسم نفسه في مقاطعة غراوبوندن السويسرية، حيث تشتهر هذه البلدة ببيوتها ذات الأسقف المكسوّة بألواح الكوارتزيت.

وعلى صعيد آخر، جرّد مسار الدقائق ليقتصر على مشيرات خطيّة ممشوقة للساعات واستخدام رقم روماني كمشيرة للساعة 12، بيد أن ميناء الساعة يحمل نقشين مميزين: أحدهما نقش "كرونومتر 8 هرتز" (8 HZ Chronometer) تحت اسم "شوبارد" على الميناء، والآخر على شكل سهم يظهر على الجهة المقابلة من الميناء باعتباره توقيعاً فريداً لساعات "شوبارد" ذات التردّد العالي. ويتم إبراز هذه السمة الاستثنائية أيضاً على الغطاء الخلفي للعلبة المصنوع من الزجاج الكريستالي ليكشف بدوره عن الحركة التي تنبض بتواتر 57،600 ذبذبة في الساعة.

ندرة الحركات ذات التواتر العالي

يعمل التردّد العالي على تحسين وظيفة الكرونومتر في قياس الوقت، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة الى كارل-فريدريك شوفوليه، الرئيس الشريك لدار "شوبارد". وتعتبر التأثيرات الخارجية والصدمات جزءاً مما تتعرّض له الساعات خلال الحياة اليومية، إلا أنها تؤدي إلى اضطراب تذبذبات الميزان. ولأسباب إحصائية، كلما ازدادت سرعة نبض الميزان، قلّ تأثير الصدمات على متوسط نبضاتها. ويشير هذا التردّد المرتفع أيضاً إلى السرعة العالية، التي تؤدي بدورها الى العودة بسرعة إلى معدل التوقيت المتساوي للنبضات.

في عام 2012، كانت دار "شوبارد" السبّاقة في إطلاق سلسلة كاملة من الساعات المزوّدة بحركة عالية التواتر والمصادَقة عليها بدقة الكرونومتر. وبفضل مكانة معمل شوبارد باعتباره مختبراً حقيقياً لصناعة الساعات، أُثريت مجموعة (L.U.C) بعيار (L.U.C 01.06-L) الذي استخدم لتشغيل سلسلة تجريبية تضم 100 ساعة من ساعات (L.U.C 8HF) المصنوعة من التيتانيوم، لتصبح هذه الساعة في ما بعد تحفة أصيلة تستهوي عشاق الساعات وهواة جمعها. ونظراً لهيكليته المعقدة التي تتيح صنعه بعدد قليل من الإصدارات المحدودة، أُنتج هذا العيار عقب ذلك بإصدار محدود ليشغّل إصداراً حصرياً آخر من ساعة (L.U.C 8HF Power Control) بعلبتها المصنوعة من السيراميك الأسود والكربون الشبيه بالألماس، قبل أن يتم استخدام هذا العيار مرة أخرى لتشغيل ساعة (Superfast Power Control Porsche 919 HF) التي زوّدت بحركة من إصدار (01.11-M).

وبفضل دقتها العالية، انتشرت حركة شوبارد عالية التواتر ضمن مجموعات (L.U.C) للساعات الفاخرة وخطوط ساعة (Superfast) الرياضية، وتطورت هذه الحركة إلى إصدار جديد احتل مكانة بارزة في مجموعة ساعات (Alpine Eagle)، وذلك بفضل عيار شوبارد (01.12-C) لحركة ميكانيكية وذاتية التعبئة بالطاقة بواسطة دولاب تعبئة مركزي، والتي تعتبر أكثر تطوراً على الصعيد التقني وأكثر تعقيداً في هيكليتها مقارنةً بالحركات ذات الميزان التقليدي. ولذلك ستشغل هذه الحركة إصداراً محدوداً يضم 250 ساعة فقط من ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) المصنوعة ضمن ورشات دار "شوبارد". وتماماً كسابقاتها، فقد صُودق على دقتها الاستثنائية بشهادة الهيئة الرسمية السويسرية للكرونومتر (COSC).

البراعة في توظيف المواد

تستفيد "شوبارد" من خواص السيلكون أحادي البلورات لتحقيق أقصى استفادة من التواتر العالي الذي يبلغ 8 هرتز. وتستخدم هذه المادة الخفيفة ذاتية التشحيم في رافع اللوحة وعجلة الميزان ودبوس النبض؛ أي كل المكونات المعرّضة للاحتكاك الشديد بحيث يتم تقليل الاحتكاك إلى الحد الأدنى. وبالتالي فإنه يلغي الحاجة الى مواد التشحيم التقليدية المستخدمة في صناعة الساعات، مما يضمن بدوره زيادة عمر الحركة.

أتاحت كلٌ من خفة وزن السيلكون وخصائص احتكاكه والحرية التي توفرها تكنولوجيا التصنيع الخاصة به، لدار "شوبارد" تطوير ميزان مخصّص للتردّدات العالية من دون أن تنتج منه زيادة في استهلاك الطاقة.

يتميز عيار شوبارد (01.12-C) باحتياطي وافر من الطاقة يصل حتى 60 ساعة ليوفر للساعة درجة ملحوظة من الاستقلالية التي لا تترافق عادة مع الترددات العالية. إلا أن جهود التطوير التي بذلتها ورشات صناعة الساعات في معمل "شوبارد"، إضافة الى العديد من براءات الاختراع والتقنيات المستخدمة، أتاحت التوفيق بين أهداف متناقضة ظاهرياً تتمثل في: دقة قياس الوقت والاستقلالية والموثوقية. تتم ترجمة ذلك على أرض الواقع من خلال ساعة (Alpine Eagle) التي تتميز بأناقتها الفريدة بطابع عملي لا يضاهى، لتندرج بذلك هذه الساعة ذات التردد العالي ضمن نخبة مختارة من ساعات الكرونومتر الاستثنائية.

نبذة عن البرنامج

Fashion Talks

لقاءات وحوارات مع مصمّمي أزياء، مصمّمي مجوهرات وعاملين في حقل الموضة، يُسلّط من خلالها الضوء على أعمالهم وإنجازاتهم في هذا المجال ويُشاركوننا حكمتهم وآخر الإبتكارات في مجال عملهم.

الأكثر مشاهدة

02:06

25 March 2024

جديد الفن

شذى حسون تتحدث لـ"لها" عن الغيرة وحقيقة خلافها...

00:15

27 March 2024

أحلى ماكياج بدقيقة

CHANEL مجموعة ماكياج ربيع 2024

02:07

26 March 2024

كواليس مسلسلات

حمادة هلال يتحدث لـ "لها" عن كواليس "المدّاح"...

00:10

28 March 2024

Video assets

BALENCIAGA SUMMER 2024

00:10

28 March 2024

Fashion Talks

حملة "بالنسياغا" لصيف ٢.٢٤

01:24

18 March 2024

#LahaXProjectRunway

عزة فهمي تطلق مجموعة عيد الأم

02:09

22 March 2024

كواليس مسلسلات

روجينا لـ "لها": هذا هو مقياس النجاح بالنسبة...

01:16

11 November 2023

جديد الفن

الوصيفة الأولى لملكة جمال لبنان مايا أبو الحسن...

01:01

27 December 2023

جديد الفن

إطلالات النجوم في الـ"كريسماس"

01:14

03 June 2016

أحلى ماكياج بدقيقة

أحلى مكياج بدقيقة - تعلمي كيف تضعين أحمر الشفاه...

02:00

05 March 2024

كواليس مسلسلات

الممثلة العنود سعود: عشت الأمومة على الشاشة...

01:14

10 May 2016

أحلى ماكياج بدقيقة

أحلى مكياج بدقيقة - كيف تخفين الهالات السوداء...